منتدى السعدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طوابع بريدية قديمة منها طابع بريدي لدولة يافع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السعدي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


عددالمساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
نقاط : 318
السٌّمعَة : 18

مُساهمةموضوع: طوابع بريدية قديمة منها طابع بريدي لدولة يافع   الإثنين أبريل 28, 2008 9:15 am

معرض للطوابع والعملات يلغي اضوا على دويلات اليمن في ظل الاحتلال البريطاني والامامه


في بيت الثقافة بالعاصمة اليمنية صنعاء أقامت فنانة حضرمية معرضا للطوابع والعملات حوى مجموعة من العملات والطوابع القديمة التي تلقي أضواء على دويلات اليمن العديدة في ظل الإحتلال البريطاني للجنوب وحكم الإمامة في الشمال , وقد قام بإفتتاحه وزير الثقافة والسياحة السيد خالد الرويشان الذي قال أن الفنانة إلهام زيدي هديش , صاحبة المعرض , واحدة من كثيرين وكثيرات يملكون نوادر من الطوابع والعملات .
الفنانة إلهام هديش قالت أنها سعيدة بأول معرض لها في العاصمة صنعاء , وعبرت عن إعتزازها بتشجيع وزير الثقافة لها ودعمها في عرض مجموعتها من الطوابع والعملات , مشيروة إلى أنها تمتلك حوالي 3000 طابع بريد أهمها مجموعة نادرة تؤرخ لليمن في ظل الإحتلال البريطاني خاصة مدينة عدن وبقية المحميات " الدويلات " المجاورة فيما أصطلح على تعريفه بـ " اليمن الجنوبي " قبل الوحدة , وذلك منذ عام 1939م وحتى عام 1954م .
إلهام هديش كشفت في تصريحات خاصة لنا أنها بدأت هواية جمع الطوابع منذ 17 عاما وتحديدا حين كان عمرها 11 عاما , وقد لفت إنتباهها لهذه الهواية من خلال قراءتها لمجلات الأطفال العربية الخليجية التي تصل اليمن , وقالت أن أغلب مجموعتها من الطوابع والعملات حصلت عليها عبر مراسلتها لكثير من الأصدقاء العرب الذين كانت تتبادل معهم الطوابع والعملات القديمة بطوابع يمنية جديدة .
جولة في المعرض
من خلال تطوافنا على المعرض لاحظنا أن ثمة طوابع نادرة وقيمة خاصة وأنها قديمة وربما لا تكون متداولة بين شريحة واسعة من الناس , كما أن اهميتها تنبع من كونها تلقي أضواء على مرحلة تاريخية مرت بها اليمن في بداية القرن العشرين , كان جزء منها يخضع للإحتلال البريطاني , فيما جزء آخر يخضع لحكم إمامي غيب اليمن عن عالمه الخارجي وبات يعش في عزلة جغرافية وعلمية وحضارية عن العالم .
لكن ما لفت النظر أن ثمة طوابع كان به صورة لمسجد العيدروس في عدن صدر في عام 1948م فيما طابع آخر كان يحمل صورة مسجد بينما صورة ملكة برطانيا الأم موجودة في زاوية أعلى اليسار, كما أن هناك طوابع عليها شعار وإسم الدولة القعيطية الحضرمية صدرت بين عامي 1948 – 1962م .
وهناك أيضا طوابع للدولة المهرية يعود تاريخها إلى العام 1965م وطوابع لدولة يافع العليا تعود لعام 1967م , بالإضافة إلى طوابع بريد الدولة الكثيرية " حكومة سيئون الحضرمية , وهذه الدويلات كانت خاضعة للحماية البريطانية وعرفت حينها بالجنوب العربي .
والمهم هنا أن المعرض حوى مجموعة طوابع صادرة عن المملكة المتوكلية اليمنية إبان حكم الإمامة , وبرزت مجموعة طوابع تحتفي وتؤرخ لأول رائد فضاء تطأ قدمه القمر , بالإضافة إلى رواد أبوللو 11 , بينما توزعت مجموعة طوابع المملكة المتوكلية بين عرض للآثار اليمنية ورعاية الأمومة والطفولة , الفن المعماري , كما ترصد مجموعة أخرى من الطوابع مرحلة ثورة سبتمبر 1962 م في الشمال وقيام دولة اليمن الجنوبي عقب الإستقلال من الإستعمار البريطاني في عام 1967م .
المعرض أيضا إحتوى على مجموعة نادرة من الطوابع الصدارة عن بلدان عربية وعالمية , فهناك طوابع صدرت عن ما يسمى بـ " شرق الأردن " فيما طوابع أخرى تحمل صورة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال إبان صعوده للعرش الهاشمي .
كما وجدت مجموعة طوابع عن إمارة عجمان وملحقاتها وبها رسومات ربما لرسامين أجانب تحكي قصصا عربية أوربية قديمة ,بالإضافة إلى وجود طوابع صادرة عن إمارات رأس الخيمة والشارقة .
وويبدو أن السياسة قد طغى طوابع المعرض , فظهر طابع بريد نادر يؤرخ لمذبحة دير ياسين التي إرتكبتها العصابات اليهودية في 9 أبريل 1948م وقد صدر هذا الطابع عمن الجمهورية العربية المتحدة في عام 1965م إبان الوحدة بين مصر وسوريا .
وثمة طوابع وعملات من تونس والجزائر والمغرب والعراق أيام الملكية وبعدها وأيام الرئيس العراقي صدام حسين , وأيضا طوابع من سوريا ولبنان وسوريا ورومانيا وأثيوبيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا والمجر وإيطاليا وبريطانيا والدانمارك وهونغ كونغ وبعض دول آسيوية أخرى , كما تبرز مجموعة طوابع قديمة يعود تاريخ إصدارها إلى عام 1951م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الس75557عدي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عددالمساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 11/10/2008
نقاط : 33
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: طوابع بريدية قديمة منها طابع بريدي لدولة يافع   الجمعة أكتوبر 17, 2008 1:18 am

مشكور على هذا الموضوع
الجميل
شكرا
يعطيك الله الف عافيه
والى الامام
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن ابراهيم
عضو
avatar

ذكر عددالمساهمات : 2
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: طوابع بريدية قديمة منها طابع بريدي لدولة يافع   الخميس ديسمبر 25, 2008 6:44 pm

مشكور بن السعدي على الموضوع الجميل و
تستاهل الشكر
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طوابع بريدية قديمة منها طابع بريدي لدولة يافع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعدي :: ₪ ҉ ][منتدى القبائل][ ҉ ₪ :: منتدى قبائل يافع-
انتقل الى: