منتدى السعدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ ومساكن ابنا يافع بحضرموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السعدي الاسطورة
عضو



ذكر عددالمساهمات : 6
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: تاريخ ومساكن ابنا يافع بحضرموت   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 1:34 pm

نبذة مختصرة عن يافع في حضرموت :
قبيلة من أشد قبائل جنوب الجزيرة العربية ، من ذي رعين من حمير ، هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين.
(الإكليل ج2 ص306)
ذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم فقال "وقبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه "
(الدباغ ج2 ص42)
وتاريخ قبيلة يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه .
فقبل الإسلام كانت بلاد يافع تعرف بـ "دهس" "دهسم" في نصوص المسند، وكانت ذات مشاركة واسعة في الأحداث السياسية والعسكرية (جواد علي ج2 ص289)
وبعد الإسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الإسلامية خصوصاً على جبهتي مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين (الجنوب العربي ص92)
أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع علي بن فضل الحميري داعية عبيد الله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة الإسماعيلية - والإسماعيلية مذهب شيعي ، تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وهي فرقة ظاهرة التشيع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام (الموسوعة الميسرة ص45) .
وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف "غاية الأماني" : أما علي بن فضل فانه لما قصد بلاد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية (غاية الأماني ج1 ص192) واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن سنة 291هـ مما مكنه من الاستيلاء على صنعاء عاصمة اليمن سنة 293هـ ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد قبل الاستيلاء على صنعاء ، إذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله "ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث ودينه المشؤوم (غاية الأماني ج1 ص197) . وقد سقطت دولته القرمطية سنة 303هـ.
وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في معاركه .
وأرى أن مشاركة يافع مع القائد القرمطي لم تكن مشاركة مذهبية ، بل هي مشاركة عسكرية فحسب ، خصوصاً إذا أخذنا في اعتبارنا افتراض أن على بن فضل لم يظهر مذهبه الفاسد سوى بعد دخوله صنعاء، إضافة إلى أن قاعدة الحكم لهذه الدولة لم تكن في بلاد يافع ، بل إنها انتقلت مبكراً إلى مخلاف جعفر (منطقة إب حاليا) ، ويؤكد ما سبق عدم وجود بقايا لهذا المذهب الخبيث بين أفراد قبيلة يافع ، فهم سنيون على المذهب الشافعي ، سوى ما ذكرته مخطوطة مؤلفها مجهول زعمت أن صالح القعيطي وعوض وباقي إخوانه القائمين بحكومة قطن وشبام والشحر على مذهب الباطنية (مجلة الدارة السعودية ع3 السنة 1402 ص ص 124 – 157) .
ولا صحة أبداً لهذا الرأي الذي يعد من مخلفات الصراع اليافعي الكثيري. ويبدو أن دور يافع في حركة على بن فضل جزء من دور عسكري أصبحت هذه القبيلة تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، إذ نقرأ أنه في سنة 723هـ نزع عمر بن أبي بكر الدويدار - وكان عاملاً على لحج وأبين من قبل المجاهــد الرسولي - يده من طاعة الإمام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر أهل يافع (غاية الأماني ج1 ص499)
وفي سنة 1040هـ نقرأ إن بلاد يافع يحكمها أمير هو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء (غاية الأماني ج2 ص833) .
ويستمر الدور العسكري ليافع، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت .
ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى .
ويرى المؤرخ باحنان أن استيطان يافع في حضرموت لم يكن خلال حكم السلطان بدر بوطويرق (جواهر الأحقاف ج2 ص210) ومهما يكن الأمر فان استعانة السلطان بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتحت الباب واسعاً أمام مشاركة يافع الأحداث السياسية في حضرموت ، حيث بدؤوا يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في حضرموت .
وجاءت استعانة السلطان بدر بن محمد المردوف الكثيري بقوات جديدة من يافع بلغت حسب بعض التقديرات ستة آلاف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات السياسية ، ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف يافع من نقاط التحول في التاريخ الحضرمي (عكاشة ص 35) .
وكانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعة الجادة (1579م) ثم محاولة آل بريك في الشحر (1165-1283هـ) (1751-1866)م ومحاولة آل غرامة في تريم سنة 1332هـ ، أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو قيام سلطنة القعيطي (1255-1388)هـ (1839-1968)م وكان من أهم عوامل هذا النجاح :
- الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك .
- الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند .
- التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير .
- التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت .
واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلاد الحضرمية عدا ما كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها .
أما بلاد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ "سرو حمير" فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من عدن ، ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، ومن قرى يافع السفلى : حمومة ، سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار (الجنوب العربي ص 221) .
وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم ، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا (البطاطي ص ص 9-10) .
أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الأريوم ، السياون، بنو أديد (الصفة ص177 )
أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آل الحضرمي ، آل لبعوس ، آل الظبي ، الموسطة ، المفلحي) ، وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]آل السعدي ، آل كلد ، آل الناخي ، آل يزيد ، آل يهر)(حضرموت وعدن ص ص 282 – 286( .
وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة هي : الموسطة، آل الظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص 91).
البيوت والفخائذ اليافعية التي سكنت حضرموت :
- آل الابعوس ( لبعوس ):
قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ، آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت وعدن ص 283 )
ويقال ان قبيلة البامعس في نوح ينتمون إلي هذا القبيلة من يافع وأنهم جاءوا إلي السيطان هاربين من فتنة ما))
يسكنون مدينة المكلا ، ومدينة القطن ومدية الريدة ومدينة قصيعر وغيرها من المناطق الحضرمية
-الابقور :
بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج . (العبدلي ص 43(.
وكذلك يسكنون حضرموت في القطن والمكلا والشحر
- الاحامدة:
من القعطة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) منهم الشاعر صلاح بن أحمد القائل :
أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود
ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود
ومنها :
أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود
وين بن مطلـــق وين ربعه وين بن سالم عبود
أين القعيطي أين يافع ذي تطرح في الربـود
ذي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود
( البطاطي ص 101(
ويسكنون مدينة المكلا – ومدينة القطن .
ويسكنون القطن والمكلا والشحر وسيؤن وغيرها من المناطق الحضرمية
الأصووت :
قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26( .
آل بريك :
قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص 93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم وسميت دولتهم بالدولة البريكية .
يسكنون : مدينة المكلا – ومدينة الشحر – ومدين الديس الشرقية - ومدينة سيؤن .
آل البطاطي :
قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة "القزة" بوادي دوعن ( البطاطي ص 93) .
ويسكنون – مدينة المكلا – والشحر – وغيل باوزير - ودوعن
آل بكر :
قبيلة من آل الظبي من يافع العليا ، وهم : آل عز الدين ، آل الحقبي ، آل بن نسر ، آل موجر ، آل الدريبي ، آل ضيف (البطاطي ص 91). منهم المؤرخ صلاح البكري .
يسكنون – المكلا – والديس الشرقية – والشحر - وسيئون وغيرها من المناطق الحضرمية
- آل الجهوري :
قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل :
قومي بني مالك الحب النصيل جهاورة من فروع أنسابها
( السقاف مجلة العرب ج14 ص664)
يسكنون المكلا والشحر ووادي العين والقطن
آل حداد :
من القعطه من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92)
يسكنون الشحر والمكلا
آل الحريبي :
قبيلة من الموسطة من يافع (البطاطي ص92)
يسكنون المكلا والقطن
آل الحضرمي :
قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91)، منهم من يقطن قرية الشبر في بلاد يافع العليا (حضرموت وعدن ص 282) ومنهم من يسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 11) هم : آل العطف ، آل صنيان (حضرموت وعدن ص 283) وآل المرفدي ، آل الشاؤش (البطاطي ص 91(
يسكنون المكلا وغيل باوزير والقطن وشبام وغيرها من المناطق الحضرمية
آل الخلاقي :
قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، هم : آل الركابي ، آل بن معمر ، آل بن عوض (البطاطي ص 92)
يسكنون المكلا والشحر والقطن وسيؤن ودوعن وغيرها من المناطق الحضرمية
آل داود :
من قبيلة آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91)
المكلا والديس الشرقية والقطن
الذراخن :
من قبيلة المفلحي من يافع العليا ، (حضر موت وعدن ص 284) قبيلة قديمة ذكرها الهمداني في الصفة (الصفة ص 177)
القطن والمكلا والشحر
آل رويكة (الرويكي) :
قبيلة من آل يزيد من يافع السفلي ، تسكن قرية "عمقر" في حضرموت ، وأضاف البكري : جاءوها واستقروا فيها قبل نزوح يافع من اليمن إلى حضرموت (في جنوب الجزيرة ص 70(
المكلا والقطن والشحر
آل بن سبعة :
من بني قاصد من يافع ، يسكنون لحج (العبدلي ص 44(
آل السرائي :
قبيلة من آل الظبي من يافع هم : آل المصلي ، آل عاطف جابر ، آل بن على سواد ، آل البطل ، آل أبو حزام ، آل عبادي ، آل الصلاحي (البطاطي ص91( .
وهو هولاء كثير وهم يسكنون عدة مناطق حضرمية متفرقة منها المكلا والقطن وسيؤن ودوعن وتريم وشبام الحوطة
آل السعدي :
بطن من بني قاصد من يافع منهم : آل بن حنش (البطاطي ج 93( .
يسكنون المكلا والشحر وغيل باوزير والقطن وبروم وفوه ودوعن ووادي عمد وكثير مناطق لانهم كثر
آل السعيدي :
قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، منهم آل بن علي جابر ، آل بن جابر أحمد
( البطاطي ص 92) .
يسكنون المكلا والشحر وغيل باوزير
السقالدة :
من قبائل الشعيب من يافع ، هم : الأرنف ، السيل ، الرباط ، القزعي ، العنفدي ، النجدي (الجنوب العربي ص 214).
هولاء يسكنون في حضرموت الداخل بشكل كثير
آل سلاَّم :
بتشديد اللام ، من يافع ، منهم آل محسن العبادلة سلاطين لحج (العبدلي ص41)
هولاء يكاد يسكن منهم قليل لانهم انقرظوا وما بقي منهم الا بيت ىاو بيتين فقط
بنو سليم :
قبيلة من يافع ، وهم : آل كلثوم ، القدم ، الثجر ، ذو كنيبة (الجنوب العربي ص 228) .
هولاء يسكنون شيئون
آل السييلي :
من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الفضلي ، آل بن داعر ، آل الشهابي (البطاطي ص 91)
يسكنون المكلا والقطن الشحر
آل الشرفي :
قبيلة من الظبي من يافع هم : آل مساوى ، آل عبدان ، آل الشمعوطي ، آل عبدالملك ، آل بوطلعة ، آل الدوشي (البطاطي ص 91)
يسكنون المكلا والشحر دوعن
الشعيب :
قبيلة من يافع ، تعرف باسمها منطقة من مناطق الجنوب (الجنوب العربي ص228)
يسكنون الديس الشرقية وسيؤن والمكلا
آل الشنظوري :
من آل الجهري من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص93(
يسكنون الحامي والمكلا
آل الطفي :
من قبيلة الظبي من يافع ، وهم : آل عفيف الظبي ، آل الزغلدي ، آل بن صادق (البطاطي ص91(
يسكنون المكلا والغيل وشحير والشحر والديس الشرقية
آل الظبي :
قبيلة كبيرة من يافع ، ولهم نفوذ كبير في حضرموت ، وهم : آل الشيخ على هرهرة ، آل السرائي ، الصلاحي ، الشرفي ، آل الطفي ، آل السييلي ، آل العيدي ، الحضارم ، آل البكري ، آل داؤد ، آل الفردي ، آل المفلحي (البطاطي ص91(
وهولاء يسكنون عدة مناطق حضرمية منها المكلا والشحر والقطن الديس الشرقية غيل باوزير والحامي والريدة وقصيعر وغيرها من المناطق الحضرمية
آل علي :
قبيلة من ذي ناخب من يافع ، تسكن لحج (العبدلي ص44 (
يسكنون المكلا ودوعن
آل العيدي :
بكسر العين ، من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الجحوشي ، آل مثنى (البطاطي ص 91( .
يسكنون المكلا والشحر القطن وغيرها من المناطق الحضرمية
آل العيسائي :
قبيلة من الموسطة من يافع ، وهي معروفة في حضرموت) ا لبطاطي ص 92 )
يسكنون المكلا والديس الشرقية والشحر والقطن
آل الفردي :
قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91).
يسكنون المكلا الشحر غيل باوزير القطن سيؤن
بنو قاصد :
قبيلة كبيرة من يافع السفلى : هم : آل اليزيدي ، آل البطاطي ، الذبياني ، آل بن عفيف ، الكلدي ، الجهري ، السعدي ، الناخبي (البطاطي ص 93) وعدهم الهمداني في يافع (الصفة ص 177)
وهولاء يسكنون المكلا والشحر وغيل باوزير والحامي ودوعن وشبام وتريم والغرفة والحوطة وودي عمد وساء ووادي العين وكثير من المناطق الحضرمية
آل قحطان بن بريك :
بطن من آل ناخب من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص 93)
يسكنون المكلا والشحر
آل الناخبي :
قبيلة من يافع السفلى ، يسكنون قرية : الخضراء في بلاد يافع ، وبعضهم يسكن حضرموت .
هم : آل كساد ، آل النشاري ، آل معوضة ، آل بن عبدالقادر ، آل همام ، آل لحمان ، آل الريداني ، آل بريك ، آل قحطان ، آل الذيباني (البطاطي ص93) . وآل منصور ، آل قحيم ، آل الكهالي ، آل عمار ، آل مرشد (حضرموت وعدن ص 287 )
وهولاء يسكنون المكلا والشحر وغيل باوزير والحامي والديس الشرقية
آل هرهرة :
من آل الظبي من يافع العليا ، منهم سلاطين يافع العليا (البطاطي ص91)
يسكنون الشحر والقطن
آل يزيد :
قبيلة من يافع السفلى ، تسكن قرية "ريان" ويسكن بعضهم في الهجرين بوادي دوعن ، وهم : آل البطاطي ، آل البياني ، آل بن جحنون ، آل بن فليس، آل صهيب ، آل بن طوق ، آل بن جرهوم (حضرموت وعدن ص 288) .
يسكنون المكلا والشحر والقطن وشبام وغيل باوزير وودي العين وغيرها من المناطق الحضرمية
آل يهر :
قبيلة من يافع السفلى ، تسكن قرية "حمومة" ، وهم آل حمير ، آل الخموسي (حضرموت وعدن ص 288)
ويسكنون المكلا والشحر والقطن
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدوحه الكويت
عضو


ذكر عددالمساهمات : 5
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
نقاط : 5
السٌّمعَة : 30

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ومساكن ابنا يافع بحضرموت   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 5:41 am

مرحبا ياخوي انا ابي اسآل عن السعدي مرجعهم من اي قبيله بالعرب وارجو ارجو الرد اخوك : يوسف مفلح السعدي من الكويت وهذا بريدي الاكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ياخوي ابي الرد انا اعرف السعدي اهم قبيله بحد ذاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ ومساكن ابنا يافع بحضرموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعدي :: ₪ ҉ ][منتدى القبائل][ ҉ ₪ :: منتدى قبائل يافع-
انتقل الى: