منتدى السعدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يافع وحضرموت:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السعدي اليافعي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar


ذكر عددالمساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
نقاط : 516
السٌّمعَة : 45

مُساهمةموضوع: يافع وحضرموت:   الثلاثاء أبريل 22, 2008 11:45 am

يافع وحضرموت :


إن تاريخ يافع في حضرموت له جذور وعروق تاريخية قديمة كما توضحة بعض الوثائق والمصادر التاريخية فبعض من ابناء يافع كانوا قد ذهبوا إلى حضرموت أيام الفتوحات الحميرية وكذا الفتوحات الاسلامية وبداية حكم الطاهريين . ولا يسعنا ان نذكر كامل التفاصيل ولكن سنحاول ان نسلط بعض الأضواء على هجرة يافع إلى حضرموت وبالذات منذ عصر الأمير بدر بن عبدالله بن جعفر الكثيري الملقب بـ ( بن طويرق ) فبعد موت والده استقر بالشحر مع جده وأخيه الأكبر محمد وبناء على نصيحة عامر بن عبدالوهاب فقد ذهب الأمير بدر بن طويرق الأول في ما بين 919_ 920هـ إلى يافع وبعد ذبح العقاير وطلبه من أهل يافع النجدة والوقوف إلى جانبه وانقاذ حضرموت من محنتها والتمردات وقطع الطرق والتهديدات الخارجية على سواحل حضرموت . ولقد رحب ابناء يافع بالأمير ومستشاريه وأكدوا له استعدادهم لمساعدته على حفظ الأمن والاستقرار في كافة مناطق وربوع حضرموت ولكن بعد ان اخبروه بأن الموافقة ستترتب على أحد الشرطين المخوة أو العروة .

وبعد ان أوضحوا للأمير معنى العروة والمخوة وبعد قناعة الأمير بدر بن طويرق ، اتفقا على الشرط الأسلم وهو المخوة ، وعلى أثر ذلك الاتفاق الأخوي ، فقد ذهب ابناء يافع مع الأمير بدر بنفس التاريخ اعلاه وعاد الأمير الى حضرموت مصطحبا معه الآلاف من ابناء يافع وبسط نفوذه على كافة مناطق حضرموت وقضي على التمرد وقطاع الطرق وأعاد الأمن والأمان إلى هذه الديار . والجدير بالذكر انه بحسب النظم والتقاليد اليافعية ( الهجومية والدفاعية ) القبلية ، قسمت مناطق حضرموت الى مناطق محددة أو محاور ، تتحمل كل قبيلة أو مكتب أو فخيذة مسؤولية منطقة معينة أو محور معين وتقوم بحملتها العسكرية عليها وبتصفيتها من كافة عناصر التمرد والارتزاق . لقد كان من الطبيعي على هذه القبيلة أو الفخيذة أو المكتب ان تقوم بمهمتها بقيادة شيخها أو عاقلها أو عارفها كما من الطبيعي على قائد هذه الحملة أن يعتبر فيما بعد المسؤول الأول عن المنطقة ، ولكن ذلك لايعني انه حاكم شرعي على هذه المنطقة أو مختص بأحكام الشريعة فيها . فان مثل هذا الحاكم يتم اختياره وتعيينه من قبل ممثل الشريعة الكبرى أو الزعامة الروحية الدينية الاسلامية . وبعد ان تم الانتصار وتحقيق الأمن والاستقرار على كافة مناطق حضرموت الساحل والداخل ، تمت الاحتفالات بالنصر وتم تجديد العهود والروابط الاخوية فيما بينهما وقاموا بتنصيب الأمير بدر بن طويرق كسلطان على حضرموت وسواحلها وكسلطان فخري على يافع فيها . ومن الطبيعي فإن غالبية أبناء يافع ممن ذهبوا يقاتلون من أجل أمن وأمان حضرموت ووحدتها فضل العيش والبقاء فيها . استنادا الى الاتفاق الاخوي والذي كان يحق بموجبه لأي مواطن من ابناء يافع في حضرموت ما يحق لأي مواطن حضرمي في يافع في العيش والعمل .



استمرت الحروب في حضرموت من سنة 1117ه إلى سنة 1119ه حيث استقرت أمور حضرموت السياسية واستطاعت بعض الفصائل اليافعية أن تكون دويلات لها في حضرموت.
وبما ان قبائل يافع تمثل راس الشافعيه من اهل السنه فاليمن فأن الصراع مع الائمه الزيديه وقبائلها المتمثله في كل من حاشد ويام اخذت تتوسع حتى اشتعلت الحرب بين امراء وشيوخ يافع وابنائها وبين الائمه وقبائل يام وحاشد فالبحث عن السيطره ومد النفوذ واستطاع ابناء يافع وامرائها من الحاق اكبر الهزائم بالزيود ومناصيرهم واستطاع من بسط كامل سيطرته على مناطق شاسعه من حضرموت وابين والضالع وعدن حتى استطاع من اجلاء بني يام من مناطقهم المعروفه من كما ادت تلك الهزائم لهم بنفساخهم عن ابناء عمومتهم من حاشد واعتناقهم لمذهب الاسماعيليه الشيعي وتمركزهم بمناطقهم البعيده وتوقيع المعاهده مع امير بني يافع قحطان بن هرهره
ومن اقوال ائمتهم المأثورة ( لولا اهل يافع ماهمونا الشوافع )
وقد تغنى شعراء العرب في تلك الحقبه بهذا الانتصار لاهل السنه والمتمثل بابناء يافع وامرائهم وكذالك شعراء يافع ونذكر هنا مقتطفات شعريه وقصائد اشتهرة في مدح هذا الانتصار الكبير على أئمةالزيديه فاليمن



هذي قصيدة قديمة للشاعر الفقيه أحمد البكري يذكر فيها وقائع يافع مع الأئمة الزيدية فيقول:




تعز أخذناها و خذنـا قعطبـة .....وإب والراحة ونجد الجاحـي
وجحاف أخذناها وخذنا ما بهـا ......وأنتم بها وأمسى السمر مياحي
يافع قُبل ما يعرفـون الدولـة .....ولا معهـم للصفـاط مزاحـي
و أرضهم مـا تتسـع للعامـل....... وهي جبال شامخات صحاحـي
مال الشريف إذا عزم جاء خطه .....جابه مثل المأرب الرحراحـي
عمر الذي خذكم بقاع الزهراء .........خذ خيلكم و البغل والرماحـي
خذنا جهتكم و خذنـا العامـل........والعسكر أووكم هريب صياحي
هـذا تكلفنـا ولا نـا هـايـب........... وإلاّ فلانـا للعـرب مداحـي





وفي قصيدة أخرى يذكر أرض يافع ورجالها فيقول:


واطلع جبل يافع إعبر بين تلـك الحـدود ومروحك دار ضـم انمارهـا والأسـود
لا الموسطه غن واحجر واثميـم الجعـود يا لابس الدرع لخضر فوق درعين سـود
لفضل سلطان يافع بيـت جـوده وجـود ياسبع بين النمـاره كـم هزمهـا اسـود
يـا السـده اليافعيـه ذي عليهـا الأكـود هو ذي كسب عز يافع مابقى شـي فيـود
واثنه سلامي بمسك اصلي وعنبر وعـود على النقيب المقدم فـي زمـان الجـدود
بوبك علي ذي على الأعداء قلبـه حقـود بيت الكرم والشجاعـه والحريبـي يعـود
قل قال اخو ناصر امسى البارحه في قهود وامسيت سهران والباقيـن جملـه رقـود
حالي تضيق وقلبـي جـر تـاك النهـود على الولد صالح امحسن وثيـق العهـود
والحوثري والرشيـدي والعـوادي يعـود والمسعدي والسعيـدي وافين الوعـود
والأبن مفتـاح ذي ضلـى قفاهـم يـذود مثيل سرحان ذي عا الفرقه امسى يـرود
سقاه من يـوم حنـت سوقتـه والرعـود في وادي الحقل ضلا يوم سعـد السعـود
ما بين مكـلان والقزعـه تلاقـه جنـود واتوافقه قوم يافـع هـم وقـوم الزيـود
ما حد شرد كل من هو جيد سو له قيـود بعد الميازر خذوها طعـن نصلـه وعـود
من حاشدي والبكيلي كم قتل مـن اسـود من ذو محمد ومن همدان كم هـي جنـود
والختم صلوا على من فـاح قبـره بعـود الهاشمي ذي تشفـع يـوم حـر الوقـود



هذه قصيدة للشاعر عمر عبدالله الصريمي يمدح فيها قبائل يافع فيقول:

قال الصريمي عمر ضرب العمـد .. ذي يضربونه صحيحين الصـدور
ذي لارتكـي بالعليمانـي ومــد ...... بشوفة العيـن مايخطـي الطيـور
قدهـي عوايـد بـنـا اب وجــد ...والصقر لو مات بيخلـف صقـور
وهـذ الشبـل مـن ذاك الاســد .. تاريخنا ابيض على مـر الدهـور
يافع بـلادي بهـا كـم مـن ولـد .... بالفعـل لقالـهـا دوري تــدور
عزيمـة اليافعـي وقـت الـشـدد ...ايمـان والمـوت مامنـه عـذور
على الشرف لادعيت تتطلب تجـد وكسب الاخوه تجـاره لـن تبـور

بنـي يهـر وبنـي سعـد لكـلـد جبـر تجيـب الغنايـم بالجـبـور

والناخبـي واليـزيـدي لاوعــد وافي ولـو قـام جهزلـه قبـور
والمشألـي والربيـعـي بالـعـدد ....ياويل مـن عارضـه لمـا يثـور
والموسطه والضبي ايضـا وحـد ...وقت الطلب تقبلك مثـل الجـرور
وكلنـا اخـوان والاخـوه سـنـد ....والشـور واحـد وعاقلنـا يشـور
واعـراف بالقبيلـه لهـا الـمـرد ..... قانون يافع علـى مـر العصـور
ولا نتنـازل ولا نخضـع لـحـد ....حتى ولو نجلس اعوامـن صبـور
ياخصمنـا والمعـانـد والحـسـد .... خليكم الطعن من خلـف الظهـور
مـن كـذ لاكـذب وتعشـي رقـد ......ماتنفعـه كذبتـه حـل الفـطـور
كـذاب مـن قـال ان يافـع همـد .... وامحى تواريخ عاليـه بالسطـور
أو قـال ان فـي يفاعـه ماتـجـد ... الابطال ذي تقبلـك مثـل النسـور
يـاذي تغـالـط تـأكـد بـالأكـد ...واحسب حساب الصحيحه والكسور
ماتنكـرون ان لنـا صفـوه ويـد ...... وتبـدلـونـا بـبـهـتـان وزور
واليافعـي بالمواقـف كـم صمـد ...... وانا ابـن يافـع بتاريخـي فخـور
وبالمحـافـل كـلامـي مانتـقـد ......وعن حدودي وعن ارضي غيـور


ويجدر بنا ان بعد ذالك توانت الاحداث والظروف الا ان استتب الحكم لليافعين لمناطق عديده منها حضرموت لاكثر من 300 سنه متلاحقه عبر الكثير من الامراء والقبايل والدويلات والسلطنات التي تنحدر من اصول يافعيه أخرها سلطنة القعيطي والتي انتشرة وتوسعة الى ان وصل نفوذها الى سواحل عمان الشرقيه واتخذة من ظفار مركزا للسيطره على السواحل الخليجيه لتلك الدوله

يقول الشاعر بن محجان اليافعي:


من سأل عـن قـوم يافـع ماكفـاه ..غير ان يجرب كيف هالقوم الحكيمه
حنا قبايل والشـرف رمـز الجبـاه .. رمز الشجاعة و الوفاء و العزيمـه
ان قلت جود تـرى جـود وجـاه.....ون جيت قاصد ما عرفت النديمـه
هون همومك لـو طلبـت النجـاه.... ون شكيت الظلم ما جـاك ضيمـه
هم رجال السلب راعيـن الوصـاه ... من زمان الجـد ماشافـوا هزيمـه
هم صقور للقنـص أحسـن رمـاه ....وهم جبال للغضب دايـم كضيمـه
وفي وقت الشدايد ترى نـار لظـاه ..... تنتشـر لسبـاع بفـواج عظيـمـة
يافع السيف و الضيف مـا سـواه من سابق التاريخ و الشهرة قديمـه
دار النسور الجوارح هو دار الحماه .. و العز يافـع للأبـد ربـي يديمـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن محسن جابر
عضو


عددالمساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: يافع وحضرموت:   الإثنين يونيو 02, 2008 6:42 pm

السعدي اليافعي كتب:
يافع وحضرموت :


إن تاريخ يافع في حضرموت له جذور وعروق تاريخية قديمة كما توضحة بعض الوثائق والمصادر التاريخية فبعض من ابناء يافع كانوا قد ذهبوا إلى حضرموت أيام الفتوحات الحميرية وكذا الفتوحات الاسلامية وبداية حكم الطاهريين . ولا يسعنا ان نذكر كامل التفاصيل ولكن سنحاول ان نسلط بعض الأضواء على هجرة يافع إلى حضرموت وبالذات منذ عصر الأمير بدر بن عبدالله بن جعفر الكثيري الملقب بـ ( بن طويرق ) فبعد موت والده استقر بالشحر مع جده وأخيه الأكبر محمد وبناء على نصيحة عامر بن عبدالوهاب فقد ذهب الأمير بدر بن طويرق الأول في ما بين 919_ 920هـ إلى يافع وبعد ذبح العقاير وطلبه من أهل يافع النجدة والوقوف إلى جانبه وانقاذ حضرموت من محنتها والتمردات وقطع الطرق والتهديدات الخارجية على سواحل حضرموت . ولقد رحب ابناء يافع بالأمير ومستشاريه وأكدوا له استعدادهم لمساعدته على حفظ الأمن والاستقرار في كافة مناطق وربوع حضرموت ولكن بعد ان اخبروه بأن الموافقة ستترتب على أحد الشرطين المخوة أو العروة .

وبعد ان أوضحوا للأمير معنى العروة والمخوة وبعد قناعة الأمير بدر بن طويرق ، اتفقا على الشرط الأسلم وهو المخوة ، وعلى أثر ذلك الاتفاق الأخوي ، فقد ذهب ابناء يافع مع الأمير بدر بنفس التاريخ اعلاه وعاد الأمير الى حضرموت مصطحبا معه الآلاف من ابناء يافع وبسط نفوذه على كافة مناطق حضرموت وقضي على التمرد وقطاع الطرق وأعاد الأمن والأمان إلى هذه الديار . والجدير بالذكر انه بحسب النظم والتقاليد اليافعية ( الهجومية والدفاعية ) القبلية ، قسمت مناطق حضرموت الى مناطق محددة أو محاور ، تتحمل كل قبيلة أو مكتب أو فخيذة مسؤولية منطقة معينة أو محور معين وتقوم بحملتها العسكرية عليها وبتصفيتها من كافة عناصر التمرد والارتزاق . لقد كان من الطبيعي على هذه القبيلة أو الفخيذة أو المكتب ان تقوم بمهمتها بقيادة شيخها أو عاقلها أو عارفها كما من الطبيعي على قائد هذه الحملة أن يعتبر فيما بعد المسؤول الأول عن المنطقة ، ولكن ذلك لايعني انه حاكم شرعي على هذه المنطقة أو مختص بأحكام الشريعة فيها . فان مثل هذا الحاكم يتم اختياره وتعيينه من قبل ممثل الشريعة الكبرى أو الزعامة الروحية الدينية الاسلامية . وبعد ان تم الانتصار وتحقيق الأمن والاستقرار على كافة مناطق حضرموت الساحل والداخل ، تمت الاحتفالات بالنصر وتم تجديد العهود والروابط الاخوية فيما بينهما وقاموا بتنصيب الأمير بدر بن طويرق كسلطان على حضرموت وسواحلها وكسلطان فخري على يافع فيها . ومن الطبيعي فإن غالبية أبناء يافع ممن ذهبوا يقاتلون من أجل أمن وأمان حضرموت ووحدتها فضل العيش والبقاء فيها . استنادا الى الاتفاق الاخوي والذي كان يحق بموجبه لأي مواطن من ابناء يافع في حضرموت ما يحق لأي مواطن حضرمي في يافع في العيش والعمل .



استمرت الحروب في حضرموت من سنة 1117ه إلى سنة 1119ه حيث استقرت أمور حضرموت السياسية واستطاعت بعض الفصائل اليافعية أن تكون دويلات لها في حضرموت.
وبما ان قبائل يافع تمثل راس الشافعيه من اهل السنه فاليمن فأن الصراع مع الائمه الزيديه وقبائلها المتمثله في كل من حاشد ويام اخذت تتوسع حتى اشتعلت الحرب بين امراء وشيوخ يافع وابنائها وبين الائمه وقبائل يام وحاشد فالبحث عن السيطره ومد النفوذ واستطاع ابناء يافع وامرائها من الحاق اكبر الهزائم بالزيود ومناصيرهم واستطاع من بسط كامل سيطرته على مناطق شاسعه من حضرموت وابين والضالع وعدن حتى استطاع من اجلاء بني يام من مناطقهم المعروفه من كما ادت تلك الهزائم لهم بنفساخهم عن ابناء عمومتهم من حاشد واعتناقهم لمذهب الاسماعيليه الشيعي وتمركزهم بمناطقهم البعيده وتوقيع المعاهده مع امير بني يافع قحطان بن هرهره
ومن اقوال ائمتهم المأثورة ( لولا اهل يافع ماهمونا الشوافع )
وقد تغنى شعراء العرب في تلك الحقبه بهذا الانتصار لاهل السنه والمتمثل بابناء يافع وامرائهم وكذالك شعراء يافع ونذكر هنا مقتطفات شعريه وقصائد اشتهرة في مدح هذا الانتصار الكبير على أئمةالزيديه فاليمن



هذي قصيدة قديمة للشاعر الفقيه أحمد البكري يذكر فيها وقائع يافع مع الأئمة الزيدية فيقول:




تعز أخذناها و خذنـا قعطبـة .....وإب والراحة ونجد الجاحـي
وجحاف أخذناها وخذنا ما بهـا ......وأنتم بها وأمسى السمر مياحي
يافع قُبل ما يعرفـون الدولـة .....ولا معهـم للصفـاط مزاحـي
و أرضهم مـا تتسـع للعامـل....... وهي جبال شامخات صحاحـي
مال الشريف إذا عزم جاء خطه .....جابه مثل المأرب الرحراحـي
عمر الذي خذكم بقاع الزهراء .........خذ خيلكم و البغل والرماحـي
خذنا جهتكم و خذنـا العامـل........والعسكر أووكم هريب صياحي
هـذا تكلفنـا ولا نـا هـايـب........... وإلاّ فلانـا للعـرب مداحـي





وفي قصيدة أخرى يذكر أرض يافع ورجالها فيقول:


واطلع جبل يافع إعبر بين تلـك الحـدود ومروحك دار ضـم انمارهـا والأسـود
لا الموسطه غن واحجر واثميـم الجعـود يا لابس الدرع لخضر فوق درعين سـود
لفضل سلطان يافع بيـت جـوده وجـود ياسبع بين النمـاره كـم هزمهـا اسـود
يـا السـده اليافعيـه ذي عليهـا الأكـود هو ذي كسب عز يافع مابقى شـي فيـود
واثنه سلامي بمسك اصلي وعنبر وعـود على النقيب المقدم فـي زمـان الجـدود
بوبك علي ذي على الأعداء قلبـه حقـود بيت الكرم والشجاعـه والحريبـي يعـود
قل قال اخو ناصر امسى البارحه في قهود وامسيت سهران والباقيـن جملـه رقـود
حالي تضيق وقلبـي جـر تـاك النهـود على الولد صالح امحسن وثيـق العهـود
والحوثري والرشيـدي والعـوادي يعـود والمسعدي والسعيـدي وافين الوعـود
والأبن مفتـاح ذي ضلـى قفاهـم يـذود مثيل سرحان ذي عا الفرقه امسى يـرود
سقاه من يـوم حنـت سوقتـه والرعـود في وادي الحقل ضلا يوم سعـد السعـود
ما بين مكـلان والقزعـه تلاقـه جنـود واتوافقه قوم يافـع هـم وقـوم الزيـود
ما حد شرد كل من هو جيد سو له قيـود بعد الميازر خذوها طعـن نصلـه وعـود
من حاشدي والبكيلي كم قتل مـن اسـود من ذو محمد ومن همدان كم هـي جنـود
والختم صلوا على من فـاح قبـره بعـود الهاشمي ذي تشفـع يـوم حـر الوقـود



هذه قصيدة للشاعر عمر عبدالله الصريمي يمدح فيها قبائل يافع فيقول:

قال الصريمي عمر ضرب العمـد .. ذي يضربونه صحيحين الصـدور
ذي لارتكـي بالعليمانـي ومــد ...... بشوفة العيـن مايخطـي الطيـور
قدهـي عوايـد بـنـا اب وجــد ...والصقر لو مات بيخلـف صقـور
وهـذ الشبـل مـن ذاك الاســد .. تاريخنا ابيض على مـر الدهـور
يافع بـلادي بهـا كـم مـن ولـد .... بالفعـل لقالـهـا دوري تــدور
عزيمـة اليافعـي وقـت الـشـدد ...ايمـان والمـوت مامنـه عـذور
على الشرف لادعيت تتطلب تجـد وكسب الاخوه تجـاره لـن تبـور

بنـي يهـر وبنـي سعـد لكـلـد جبـر تجيـب الغنايـم بالجـبـور

والناخبـي واليـزيـدي لاوعــد وافي ولـو قـام جهزلـه قبـور
والمشألـي والربيـعـي بالـعـدد ....ياويل مـن عارضـه لمـا يثـور
والموسطه والضبي ايضـا وحـد ...وقت الطلب تقبلك مثـل الجـرور
وكلنـا اخـوان والاخـوه سـنـد ....والشـور واحـد وعاقلنـا يشـور
واعـراف بالقبيلـه لهـا الـمـرد ..... قانون يافع علـى مـر العصـور
ولا نتنـازل ولا نخضـع لـحـد ....حتى ولو نجلس اعوامـن صبـور
ياخصمنـا والمعـانـد والحـسـد .... خليكم الطعن من خلـف الظهـور
مـن كـذ لاكـذب وتعشـي رقـد ......ماتنفعـه كذبتـه حـل الفـطـور
كـذاب مـن قـال ان يافـع همـد .... وامحى تواريخ عاليـه بالسطـور
أو قـال ان فـي يفاعـه ماتـجـد ... الابطال ذي تقبلـك مثـل النسـور
يـاذي تغـالـط تـأكـد بـالأكـد ...واحسب حساب الصحيحه والكسور
ماتنكـرون ان لنـا صفـوه ويـد ...... وتبـدلـونـا بـبـهـتـان وزور
واليافعـي بالمواقـف كـم صمـد ...... وانا ابـن يافـع بتاريخـي فخـور
وبالمحـافـل كـلامـي مانتـقـد ......وعن حدودي وعن ارضي غيـور


ويجدر بنا ان بعد ذالك توانت الاحداث والظروف الا ان استتب الحكم لليافعين لمناطق عديده منها حضرموت لاكثر من 300 سنه متلاحقه عبر الكثير من الامراء والقبايل والدويلات والسلطنات التي تنحدر من اصول يافعيه أخرها سلطنة القعيطي والتي انتشرة وتوسعة الى ان وصل نفوذها الى سواحل عمان الشرقيه واتخذة من ظفار مركزا للسيطره على السواحل الخليجيه لتلك الدوله

يقول الشاعر بن محجان اليافعي:


من سأل عـن قـوم يافـع ماكفـاه ..غير ان يجرب كيف هالقوم الحكيمه
حنا قبايل والشـرف رمـز الجبـاه .. رمز الشجاعة و الوفاء و العزيمـه
ان قلت جود تـرى جـود وجـاه.....ون جيت قاصد ما عرفت النديمـه
هون همومك لـو طلبـت النجـاه.... ون شكيت الظلم ما جـاك ضيمـه
هم رجال السلب راعيـن الوصـاه ... من زمان الجـد ماشافـوا هزيمـه
هم صقور للقنـص أحسـن رمـاه ....وهم جبال للغضب دايـم كضيمـه
وفي وقت الشدايد ترى نـار لظـاه ..... تنتشـر لسبـاع بفـواج عظيـمـة
يافع السيف و الضيف مـا سـواه من سابق التاريخ و الشهرة قديمـه
دار النسور الجوارح هو دار الحماه .. و العز يافـع للأبـد ربـي يديمـه

اشكرك اخي السعدي اليافعي على هدا المجهود الطيب وافدنا بسرد هدا التاريخ المجيد لابناء يافع الدي سجلو بدمائهم اروع البطولات في وديان حضرموت
بكل فخر وقتدار وعزة وشموخ بارك الله فيك على هدا الموضوع الشيق والممتع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعدي الاسطورة
عضو



ذكر عددالمساهمات : 6
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: يافع وحضرموت:   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 12:49 pm

شكرأ اخي السعدي اليافعي

يافع حضرموت لة تاريخ بعيد من قبل السلاطين بل من الدولة الحميرية الذي الستندت على ابنا يافع

لك مني الشكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يافع وحضرموت:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعدي :: ₪ ҉ ][منتدى القبائل][ ҉ ₪ :: منتدى قبائل يافع-
انتقل الى: